تحذير منظمة الصحة العالمية من 14 دواء من أدوية الأطفال في أفريقيا وأوروبا

Fahad4 مارس 2023آخر تحديث :
تحذير منظمة الصحة العالمية من 14 دواء من أدوية الأطفال في أفريقيا وأوروبا

قامت منظمة الصحة العالمية بالتحذير من وجود أكثر من 14 نوع من أدوية الأطفال المختلفة في أفريقيا وأوروبا وجنوب شرق آسيا، حيث أشارت الصحيفة البريطانية The sun إلى تلوث أدوية السعال الخاصة بالأطفال بعدد من مواد كيميائية سامة تضر بصحة الأطفال بشكل كبير مثل ديثلين جلايكول وإيثيلين جلايكول.

كما صرح عالم السموم الشهير بجامعة شرق لندن البروفيسور وينستون مورغان بوجود كميات ضئيلة من هذه الملوثات في بعض المذيبات الطبية والمواد الغذائية.

الصحة العالمية تحذر من تلوث عدد من أدوية الأطفال

أوضح البروفيسور أن هذه المركبات الضارة تحدث تلوثاً للأدوية بشكل كبير عند حدوث سوء تصنيع وانخفاض في معايير الاختبار.

كما أوضح أن الجرعة السامة لمثل هذه المركبات الكيميائية المضرة تصل إلى 6 ملاعق صغيرة بالنسبة لطفل ييلغ وزنه 20 كيلو جرام.

ولكن أشار أيضاً إلى إمكانية حدوث تسمم عند الأطفال في حالة تناول كميات أو جرعات أقل من ذلك خلال عدد من الأسابيع والأيام.

خطر تناول 14 نوع من أدوية الأطفال في أفريقيا وأوروبا

يشكل وجود هذه المواد الكيميائية خطورة كبيرة على صحة الأطفال لأنه يتم تناول كميات كبيرة منها قبل ظهور علامات التسمم عند الطفل.

كما يشعر الطفل بالنعاس والذي يعد من أولى علامات التسمم التي يعتبرها الكثيرين أمر طبيعي نتيجة تناول أدوية السعال والحمى، ولا يتم ملاحظة خطورتها إلا بعد فوات الأوان.

تناول أدوية الباراسيتامول للأطفال الملوثة بالجليكول تعرض صحة العديد من الأطفال للخطر إلى جانب الكثير من المنتجات والأدوية الملوثة الأخرى التي يصعب ملاحظتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة