تحذيرات “ساما” من المبالغة والتضليل في الإعلان عن منتجات المؤسسات المالية

Fahad7 مارس 2023آخر تحديث :
تحذيرات “ساما” من المبالغة والتضليل في الإعلان عن منتجات المؤسسات المالية

قام البنك المركزي السعودي “ساما” بوضع عدد من الإجراءات اللازمة والمعايير وجب على المؤسسات المالية إتباعها عند الإعلان عن منتجاتها وخدماتها المالية.

حيث حذر البنك المركزي تحذير شديد من التضليل والمبالغة واستخدام أساليب مغرية للإعلان عن المنتجات عن طريق وضع ضوابط معينة لا يمكن الإبتعاد عنها.

أكدت هذه الضوابط على عدم استخدام أساليب غير دقيقة ومضللة وكذلك عدم المبالغة في عرض المميزات التي تتسم بها الخدمات أو المنتجات المقدمة.

وضع البنك المركزي السعودي ساما حد أدنى من المعايير للإعلان عن المنتجات

قد عمم البنك المركزي الآليات والأسس التي يجب الإلتزام بها أثناء الإعلان، وكذلك ضرورة العناية بمحتوى الإعلان وكيفية طريقة العرض.

اشتملت المادة الأولى من هذه الضوابط على الاهتمام البالغ بطريقة العرض حيث يجب أن تكون جميع العبارات والأرقام مكتوبة بخط واضح ومفهوم، كما يجب أن تكون سهلة الفهم والعناية بكل جوانب الإعلان بما فيها الهوامش السفلية والعلوية.

كما تنص المادة الخامسة من الضوابط والمعايير التي حددها البنك المركزي السعودي ساما على حظر المؤسسات المالية على تقديم أي إدعاء أو بيان غير صحيح.

ضوابط وضع الإعلانات للمؤسسات المالية المختلفة

هناك عدة شروط ومعايير يجب الأخذ بها عند الإعلان عن منتجات المؤسسات المالية أهمها عدم استخدام عبارات خداعة تضلل المستهلك أو العميل.

كما يجب الحرص على عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية ضمن الإعلان أو استخدام شعار البنك المركزي السعودي في تصميمات الإعلانات.

يجب أيضاً حظر أي إعلان يخالف الآداب العامة التي قد تسئ إلى عادات وقيم المجتمع العربي والإسلامي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة