توقعات البنك الدولي بخطر تراجع النمو الإقتصادي لأدنى مستوياته في 3 عقود

Fahad28 مارس 2023آخر تحديث :
توقعات البنك الدولي بخطر تراجع النمو الإقتصادي لأدنى مستوياته في 3 عقود

يتوقع البنك الدولي مواجهة الإقتصاد العالمي لخطر كبير وهو خطر “العقد الضائع” والذي يهدد بتراجع النمو الإقتصادي العالمي إلى أدنى مستوى في 3 عقود متتالية.

كما حذر بشدة من إحتمالية معاناة الإقتصاد من مواجهة خطر العقد الضائع في حالة تبني المبادارت في تعزيز الاستثمار والإنتاجية مع دعم زيادة العمالة.

تحذيرات خطيرة من البنك الدولي بمواجهة العقد الضائع

قد حذر البنك الدولي من خطورة تدهور الإقتصاد العالمي، كما صرح في تقرير له عن إمكانية تدني النمو الإقتصادي العالمي إلى أقل مستوياته خلال 3 عقود ليصل إلى 2.2% سنوياً حتى عام 2030.

وذلك في مقابل متوسط نمو 2.6% في المدة ما بين عامي 2011 و2021، وكذلك بنسبة 3.5% ما بين 2000 و2010.

كما أشار أحد كبار الإقتصاديين في البنك الدولي إلى تضامن المجهودات في تعزيز الاستثمار مع خفض التكاليف التجارية بالإضافة إلى زيادة نمو الخدمات يعمل على نمو الناتج المحلي بشكل ملحوظ ليصل إلى نسبة 2.9%.

العالم يشهد العقد الضائع في النمو الإقتصادي العالمي

أوضح كبير الاقتصاديين “إنديرميت جيل” من البنك الدولي أن العالم قد يشهد بالفعل عقداً ضائعاً في النمو الإقتصادي للبلاد لدرجات متدنية المستوى في ثلاث عقود.

ولكن مع حشد الجهود وبذل الكثير من المجهودات المبذولة في استخدام السياسات التي تزيد من الإنتاج وتحفز الاستثمار قد ينعكس هذا التدهور بشكل كبير.

وأضاف البنك الدولي أن خلال السنوات الماضية ظهرت العديد من الأزمات منها تفشي وباء كورونا وأزمة روسيا وأوكرانيا مما أثر على النمو الإقتصادي العالمي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة