توقيع المملكة العربية السعودية وإيران على بيان مشترك بإعادة فتح القنصليات والسفارتين

Fahad6 أبريل 2023آخر تحديث :
توقيع المملكة العربية السعودية وإيران على بيان مشترك بإعادة فتح القنصليات والسفارتين

قام وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان والذي يمثل المملكة العربية السعودية ونظيره وزير الخارجية حسين اللهيان الممثل لدولة إيران بتوقيع بيان رسمي مشترك.

ينص البيان على الإتفاق ببدء الترتيبات لإعادة فتح السفارتين في كلا البلدين وبداية منح التأشيرات تسهيلاً لإستئناف الرحلات الجوية بالإضافة إلى زيارة الوفود والمسؤولين من البلدين.

بيان مشترك بين السعودية وإيران لإستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما

أوضح البيان الرسمي المشترك بين المملكة العربية السعودية وإيران الذي تم في ختام المباحثات بين وزيري الخارجية السعودي ونظيره الإيراني في العاصمة بكين عن عدة جوانب متفق عليها.

حيث تضمن البيان الثلاثي لكل من السعودية وإيران والصين على عودة العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية بإعتبار إيران دولة مجاورة صديقة والتنسيق لتنفيذ ذلك بخطوات دبلوماسية.

جرت هذه المباحثات اليوم 6 أبريل 2023 الموافق 15 رمضان 1444 في العاصمة بكين الصينية بحضور سمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الممثل للمملكة العربية السعودية وكذلك السيد حسين أمير عبداللهيان الممثل لدولة إيران.

اتفاقيات بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

قام الطرفان بالإتفاق على بدء إتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة فتح السفارتين السعودية والإيرانية في الرياض وطهران في الفترة المتفق عليها.

إلى جانب القنصليات في جدة ومشهد لبداية استئناف البعثات الدبلوماسية بين البلدين لمواصلة جميع سبل التعاون بين السعودية وإيران.

أكد أيضاً الجانبان على تفعيل الإتفاقية بالتعاون الأمني بين البلدين بالإضافة إلى الإتفاقية العامة للتعاون في التجارة والاستثمار وكذلك الإقتصاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة