السعودية الأولى تحتل المركز الأول عالمياً في “المالية الإسلامية”

Morad26 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Morad
الاقتصاد السعودي
المالية الإسلامية
المالية الإسلامية

تحظى صناعة المالية الإسلامية في السعودية بمكانة مهمة جدا حول العالم، مدعومة بالإصلاحات الهيكلية التي شهدتها اقتصاد المملكة في إطار أجندة “السعودية 2033″، إذ بلغ مجموع أصول الصناعة على مستوى القطاع المصرفي والصكوم والتأمين وغيرها مبلغا ضخما.

800 مليار دولار حجم “المالية الإسلامية” في السعودية

وجرى تقدير هذا المبلغ بنحو 800 مليار دولار، وبالتالي فقد احتلت المركز الاول على مستوى العالم، وفقا لما صرح به وكيل محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد الدوسري، نقلا عن تقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية للعام الماضي.

ولفت، إلى أنّ الاقتصاد الإسلامي السعودي شهد تطورات كبيرة، إذ حققت نموا واضحا على مستوى حجم الأصول والانتشار دوليا، فقد قُدر حجم الأصول عالميا بحوالي 2.7 تريليون دولار، وحققت نُمواً سنوياً بأكثر من 10%.

قطاع المصرفية الإسلامية استطاع أن يستحوذ على أكبر نسبة من أصول صناعة المالية الإسلامية بنسبة تزيد عن 68%، كما شهد شهد نمواً متسارعاً، إذ قُدر إجمالي التمويل الذي يتوافق مع الشريعة بأكثر من 1.7 تريليون ريال، أي أنه حقق نموا سنويا نسبته 18%، أما كل الودائع المتوافقة مع الشريعة، فقد زاد حجمها عن 1.78 تريليون ريال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة