“لجنة منتجي الدواجن” تكشف سر ارتفاع الأسعار: “مدخلات الإنتاج مستوردة”

Morad29 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Morad
الاقتصاد السعودي
“لجنة منتجي الدواجن” تكشف سر ارتفاع الأسعار: “مدخلات الإنتاج مستوردة”

تحدثت اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن، عن ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة، إذ يعاني العالم في السنوات الأخيرة من عدة ازمات متزامنة، جعلت أسعار السلع ترتفع بشكل كبير، مثل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية ونقص سلاسل الإمداد.

ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة

وأشارت اللجنة، إلى أنّ ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة تسببت في رفع سعر الدواجن، رغم أن الإنتاج المحلي تخطى ما حدث في العام الماضي، وهو ما جعل المملكة تحقق اكتفاءً ذاتيا كبيرا بنحو 68%، ولكن الدواجن المبردة نفدت من المحال التجارية نتيجة لارتفاع الطلب من جانب المطاعم.

وأشارت، إلى أن عمل المملكة والأجهزة المعنية على تعزيز الأمن الغذائي وسلامة الغذائي جعل من زيادة الإنتاج الداجني حاجة ملحة، وبالتالي فقد خصصت وزارة البيئة والمياه والزراعة والجهات الحكومية ذات الصلة دعما كبيرًا للقطاع خلال السنوات الماضية.

وشددت، على أنّ لحوم الدواجن موجودة في أسواق التجزئة والأسواق المركزية طوال ساعات اليوم، ولكن زيادة أسعار الأعلاف والشحن تسبب في رفع أسعار لحوم الدواجن، لأن كل مدخلات أعلاف الدواجن المحلية مستوردة وذات صلة بالأسعار العالمية التي شهدت زيادات كبيرة في العامين الماضيين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة