العثور على ثلاجة عمرها أكثر من 5 آلاف سنة في العراق

Fahad2 فبراير 2023آخر تحديث :
العثور على ثلاجة عمرها أكثر من 5 آلاف سنة في العراق

استطاع مجموعة من علماء الآثار باكتشاف غير مسبوع في العراق، يعود تاريخه إلى عام 2799 قبل الميلاد، الأمر الذي يشير ن تناول الطعام في الخارج كان أمر طبيعي قبل 5 آلاف سنة تقريبًا.

استكشافات مثيرة في العراق

وبحسب ما تم نشره موقع الحرة، اكتشف بعض الباحثون ووجدوا هذا المطعم في مدينة لجش القديمة، وهي عبارة عن أحد مدن السومرية في بلاد ما بين النهرين، فهو كان مطعم مقسم إلى منطقة تناول طعام في الخارج في الهواء وكذلك غرفة تحتوي على مقاعد وبقايا طعام قديم وبقايا وثلاجة عمرها أكثر من خمسة آلاف سنة.

تفاصيل المطعم الآثري

أكتشف العلماء أن المطعم يحتوي على مساحة تزيد عن 600 هكتار ويعتبر هذا أكبر مواقع جنوب مابين النهرين، حيث تم استبطان لموقع منذ أكثر من خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.

وتم الكشف عبر هذا الموقع ومع استئناف أعمال التنقيب في عام 2019، كجزء من مشروع مشترك بين متحف الآثار وكذلك الأنثروبولوجيا وذلك في جامعة بنسيلفانيا الأمريكية وكذلك جامعة كامبريدج البريطانية، ومجلس الدولة للآثار والتراث في بغداد.

أما بالنسبة للأعمال الخاصة بالتنقيب السابقة تركزت على العمارة الدينية وكذلك فهم النخب، ولكن هولي بيتمان وهي مديرة المشروع الخاص ببكش الأثري وكذلك عالمة خاصة للآثار لابارزة في متحف بنسلفانيا، ركزت على بعض المناطق الغير نخبوية خلال الأعمال الأخيرة من أجل توفير نسبة أكبر من الفهم.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة