السعودية الخضراء .. نقطة تحول في المملكة

Fahad12 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Fahad
اخبار السعودية
السعودية الخضراء .. نقطة تحول في المملكة

أعلنت المملكة السعودية في فعاليات اليوم الأول من المنتدى الخاص بمبادرة السعودية الخضراء، والذي يتم إطلاقه في شرم الشيخ في سياق مبادرة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، عن أحدث أخبار ومستهدفات المبادرة التي انطلقت عام 2021، لتخطيط سبل محددة للعمل المناخي في المملكة، وتسهيل الصعوبات لتحقيق الحياد الصفري في 2060.

أهداف المبادرة السعودية الخضراء

استطاعت المبادرة تنفيذ أهدافها في 2021، والتي تمثلت في تعجيل الجهود في نطاق العمل المناخي، وفي طريقها لتنفيذ أهدافها وتطلعاتها في 2030، منها تغيير 30% من مساحاتها براً وبحراً إلى محميات طبيعية، وغرس 600 مليون شجرة، ويعد هذا تزايد بمقدار 150 مليون شجرة عن العدد الذي تم إعلانه في 2021، حتث سيتم زراعة 450 مليون شجرة وصولاً لعام 2030، وتستمر الرياض في العمل بمخطط الإقتصاد الدائري للكربون للحد من الإنبعاث بقيمة تصل إلى 278 مليون طن كل عام وصولاً إلى 2030.

مصادر الطاقة المتجددة

وفي إطار التطلعات لزيادة معدلات مصادر الطاقة المتجددة في خليط الكهرباء إلى 50% في عام 2030، كشفت المملكة عن 13 مشروعاً حديثاً تحت بند التنمية في قطاع الطاقة المتجددة بقابلية تبلغ في المجمل 11.4 جيجاوات، ويبلغ مقدار الإستثمارات فيها 34 مليار ريال سعودي -أي ما يعادل 9 مليار دولار-، ومن المفترض أن تشارك منذ بداية العمليات التشغيلية في محو حوالي 20 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون كل عام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة