الذكاء الاصطناعي.. عملة ذات وجهين

Fahad19 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
Fahad
اخبار التقنية
الذكاء الاصطناعي.. عملة ذات وجهين

للذكاء الاصطناعي مميزات كبيرة ومتشعبة، حيث يمكن لأي شخص عن طريق تطبيقاته شرح وترجمة أي جزء من النصوص سريعاً إلى لغة أخرى مفضلة، ويساعد أيضاً في عمليات الفصل والتصنيف للمجموعات الكبيرة من البيانات للحصول على معطيات منظمة أكثر.

فائدة الذكاء الاصطناعي

برهن برنامج AlphaFold للذكاء الاصطناعي قدرته على تكهن تكوين البروتين، بالإعتماد على ترتيب الأحماض الأمينية، الأمر الذي جعل البشر في كفاح طويل للوصول إليه، ويسهل معرفة أشكال البروتينات على العلماء معرفة تركيب الجزيئات بصورة أحسن، وسيكون ذلك مساعدة للبشرية لإختراع الأدوية وتحسينها، وسيعود هذا بالنفع على الجميع.

أيضاً يتصف الذكاء الاصطناعي بالكفاءة والسرعة، ومن المتوقع بعد عدد من السنوات أن فوائد الذكاء الاصطناعي لن تقتصر على مسؤوليات معينة مثل معرفة أشكال البروتينات وعمليات الترجمة، ولكن سيستطيع القيام بأي إنجاز يمكن للإنسان تحقيقه.

وبعد الوصول لهذه المراحل ستكون صلاحيات الذكاء الاصطناعي لا حدود لها، وسيتمكن من إعانة الإنسان بوسائل وسبل لن نستطيع تصورها في هذه الأوقات، كما ذكر الفيزيائي وباحث التعلم الآلي في معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” العالم ماكس تيجمارك.

أضرار ومخاطر الذكاء الاصطناعي

من الممكن أن يكون الذكاء الاصطناعي متحامل بصورة كبيرة، مثلما تكهن واحد من أنظمته أن الأشخاص السود كانوا أكثر تعرضاً لتعدد الجرائم مما كانو عليه فعلياً في الحقيقة، أيضاً عندما شبه الأشخاص السود بأنهم من صنف الغوريلات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة