تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية على المتاجر الإلكترونية

Fahad5 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
Fahad
اخبار السعودية
ضريبة القيمة المضافة

منذ يناير عام 2018 ولقد تم تطبيق نظام القيمة المضافة في المملكة، على عدد كبير من الشركات بشكل أجباري وأخرى بشكل أختياري، ولكن أمر تطبيقها على المتاجر الإلكترونية أثار العديد من التساؤلات، فما هي الضريبة المضافة على المتاجر الإلكترونية بالسعودية.

ماهي ضريبة القيمة المضافة؟

هي نسبة يتم فرضها على الشركات التي تقوم بإنتاج سلع أو خدمات، بنسب مختلفة تبدأ من 5% إلى 15 % يتم تحديدها من قبل هيئة الزكاة والدخل، ويقوم مالك الشركة أو الشخص الذي يقوم ببيع تلك الخدمات بحساب هذه القيمة المضافة، ومن ثم دفعها.

سلع وخدمات التي تم فرض الضريبة المضافة عليها وهي ” المواد الغذائية، النقل، العقارات، مؤسسات التعليم الخاصة، قطاع النفط، توريد المعادن، عدد من الخدمات الحكومية” وغيرها.

ضريبة القيمة المضافة على المتاجر الإلكترونية؟

كما تم فرض ضريبة القيمة المضافة على المتاجر والمحلات على أرض الواقع، تم تطبيقها ويتم استحقاقها من المتاجر الإلكترونية أيضًا، وتكون عبارة عن نوعين من الضرائب وهي ضريبة المبيعات وكذلك ضريبة المشتريات.

ضريبة المبيعات هي أن مالك المتجر الإلكتروني يقوم بشراء سلع ومنتجات، ومن ثم يقوم بإعادة بيعها فبالتالي يقوم بوضع مبلغ ضريبة على هذه السلع والخدمات على المستهلك، ويقوم بعد ذلك بدفعها لهيئة الزكاة والدخل.

أما عن ضريبة المشتريات فهي  تلك التي يتم فرضها على السلع والخدمات التي يقوم مالك المتجر بشرائها من المورد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة