خبراء “رويترز” يتوقعون نمو الاقتصاد السعودي في 2022

Morad27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Morad
الاقتصاد السعودي
خبراء “رويترز” يتوقعون نمو الاقتصاد السعودي في 2022

أجرت وكالة “رويترز” للأنباء استطلاعا بخصوص النمو الاقتصادي المتوقع للدول الخليجية، وانتهى إلى توقعات بتسارع وتيرة نمو في السنة الجارية 2022 بشكل لم يسبق له مثيل في أخر عقد، لكنه سيواجه خطرين لا يمكن تجاهلهما.

أهم تحديان يواجهان اقتصادات دول الخليج

الخطران هما ارتفاع التضخم وتباطؤ الاقتصاد العالمي هما أكبر المخاطر، حيث زادت أسعار الخام، المحرك الأساسي للاقتصاديات الخليجية، نتيجة للاضطرابات الجيوسياسية التي يعاني العالم منها، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

ارتفاع أسعار النفط أضرّ بمعظم الاقتصاديات العالمية، لكنه منح دفعة كبيرة لاقتصادات المنطقة ذات المخزونات الهائلة من النفط، ووفقا للاستطلاع فإن متوسط النمو الإجمالي لاقتصادات 6 دول خليجية تقدر بنحو 5.9% في النسة الحالية.

معدل النمو المذكور يمثل الوتيرة الأسرة منذ سنة 2012، أما السعودية، فتعتبر أكبر اقتصاد على مستوى، كما أنها أحد أهم رواد تصدير النفط على مستوى العالم، ومن ثم فقد رفع نحو 80% من المشاركين، توقعاتهم إزاء اقتصادها مقارنة مع الاستطلاع السابق في يناير، إلى 6.3% بدلا من 5.7%، مع تراجع إلى 3.2% في السنة القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة