هيئة الغذاء والدواء تظبط 34 مخالفة لمؤسسات صيدلانية في أكتوبر الماضي

Fahad15 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
Fahad
اخبار منوعة
هيئة الغذاء والدواء تظبط 34 مخالفة لمؤسسات صيدلانية في أكتوبر الماضي

سجلت الهيئة العامة للغذاء والدواء مخالفات تخص 34 مؤسسة صيدلانية في شهر أكتوبر السابق من عام 2022، وأصدرت عقوبات مالية تبلغ 1.433.300 ريال سعودي، وذلك لعدم إحترام عدد من مؤسسات المستحضرات الصيدلانية بتأمين الأدوية في الأسواق المحلية، وتأخر مجموعة منها عن الإبلاغ عن حركة الدواء لحظياً في نظام التتبع الإلكتروني “رصد”، وهو واحد من مبادرات الهيئة لضمان وجود الأدوية بأرصدة مناسبة في السوق المحلي، والتأكد من مراعاة كافة أصحاب المصالح الصيدلانية للواجبات الملزمون بها في سلاسل إمداد الدواء.

تخلف 34 مؤسسة صيدلانية

هذا وقد أشار مفتشي هيئة الغذاء والدواء أنه تم الإبلاغ عن 24 مصلحة تأخرت عن الإبلاغ اللحظي لحركة الأدوية في التطبيق الالكتروني التابع للهيئة، أيضاً ستة مؤسسات لعدم تأمين وإيجاد المستحضرات المسجلة، بجانب أربعة منشآت لم تتصل بالهيئة في حالات العجز والإنخفاض في توافر المستحضرات المسجلة للشركة لفترة لا تقل عن ستة أشهر لقلة الإمداد أو تأثر الأرصدة، مع البحث عن أفكار لإصلاح العجز، وتم تنفيذ الأحكام المتعارف عليها في اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية.

الهيئة تلزم على المصانع توفير المخزون الكافي

وطبقاً للائحة المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، فإن الهيئة تفرض على المصانع وأماكن بيع وشراء المستحضرات الصيدلانية والعشبية، ضرورة التأكد من وجود كمية كافية من الأدوية ولمدة ستة أشهر  منذ بداية تأثر المخزون، وتراقب هيئة الغذاء والدواء الأرصدة المسجلة عندها للمستحضرات الصيدلانية والعشبية في كافة أنحاء المملكة عن طريق تطبيق “رصد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة