اختراع جهاز لفك شفرات الدماغ لمرضى الشلل

Fahad16 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
Fahad
اخبار التقنية
اختراع جهاز لفك شفرات الدماغ لمرضى الشلل

اخترع عدد من العلماء إبتكاراً جديداً، يتمثل في جهاز يمكنه فحص الموجات الدماغية وتفصيلها، للمرضى الذين يعانون من الشلل في أطرافهم، ومن يعانون من مشاكل سمعية، وتصوير هذه الموجات إلى جمل مفهومة على شاشة الكمبيوتر. وترتكز فكرة عمل هذا الجهاز على الإطلاع على عقل المريض، وفك رموز الأنشطة الدماغية، حيث يسعى الشخص في هدوء لهجاء الكلمات صوتياً لتكوين جملة كاملة.

المعلومات المهمة للتعرف على الجهاز

في وصف جهاز قراءة الأفكار، أشار الخبراء أن هذا الجهاز يمتلك القدرة على إستعادة الإتصال مع الأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية للقراءة أو الكتابة للتعبير عن أنفسهم، وقد بينت آخر الأبحاث المدونة أنه كان هناك نظاماً مماثلاً كان يمكنه فك رموز عدد مقارب من 50 كلمة، لكن هذا النظام الماضي اكتفى على فك شفرات كلمات معينة  وكان يقع على المشارك مجهود نطق الكلمات بصوتٍ جمهور.

بدلة عصبية لفك الرموز الدماغية

ومن هذا المنطلق نفذ “إدوارد تشانج” وأصدقائه في العمل رداء عبارة عن بدلة عصبية تستطيع التعبير عن نشاط العقل في صورة حروف مفصلة لتكوين جمل كاملة في نفس الوقت، ثم أوضح العلماء أنه يمكن توظيفها في الحالات التي تعاني من الشلل في الصوت والأطراف.

وفي الوقت الحالي، توسع العلماء في تطوير النظام السابق حتى يتضمن معاني معبرة أكثر، من خلال نظام فك الشفرات الدماغية المرتبطة بالحروف الصوتية، وخلال الإختبارات تمكن الجهاز من فك رموز النشاط الدماغي للشخص المتطوع، عبر الحديث بصمت لكل حرف لتكوين جمل مكونة من 1152 كلمة مفردة بمتوسط معدل للخطأ لم يتجاوز 6.13% للحرف الواحد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة