دراسة توضح أفضل نظام غذائي للوقاية من تصلب الشرايين

Ahmed2 يوليو 2023آخر تحديث :
دراسة توضح أفضل نظام غذائي للوقاية من تصلب الشرايين

أظهرت دراسة بقيادة علماء من المعهد الإسباني للبحوث الطبية الحيوية (IDIBAPS)، أن الأطعمة الغنية بالكاروتين تساعد في منع تصلب الشرايين، كما تشير مجلة التغذية السريرية إلى أن الأطعمة الغنية بالكاروتينات يمكن أن تكون وسيلة فعالة للوقاية من تصلب الشرايين، وتوجد الكاروتينات في الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء.

نظام غذائي صحي

ويصاحب تصلب الشرايين تراكم الكوليسترول في الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يضيقها ويجعل مرور الدم صعبًا، مما يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وشارك في هذه الدراسة 200 شخص من كلا الجنسين تتراوح أعمارهم بين 50-70 سنة، وتم تقييم صحتهم على أساس عاملين: وجود لويحات تصلب الشرايين في الشرايين السباتية، وتركيز الكاروتينات في الدم.

وأظهرت نتائج تحليل البيانات أنه كلما زاد تركيز الكاروتينات في الدم، انخفض تصلب الشرايين في الأوعية الدموية، وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء، ووفقًا للباحثة الكبيرة جيما تشيفا بلانش، فقد أكدت نتائج الدراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة