انتبه.. هذه الأطعمة تضعف وظائف الدماغ وتعرضك للإصابة بهذه الأمراض

Ahmed2 يوليو 2023آخر تحديث :
انتبه.. هذه الأطعمة تضعف وظائف الدماغ وتعرضك للإصابة بهذه الأمراض

أوضحت عالمة الأعصاب “يكاترينا ديميانوفسكايا”، أن بعض المواد مثل الملح والدهون الحيوانية وحتى السوشي تؤثر سلبًا على عمل الدماغ، وإن كان ذلك بشكل غير مباشر، موضحة أن الملح هو الأكثر خطورة على الدماغ، بمعنى آخر، الأطعمة المعلبة المنزلية والصناعية والصلصات والمخللات والأسماك المجففة ورقائق البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الملح وتؤثر سلبًا على وظائف المخ، لذلك فهو يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو ارتفاع ضغط الدم المزمن.

الإصابة بالخرف وأمراض القلب

وتابعت: “عندما يرتفع ضغط الدم، تضيق الأوعية الدموية وينخفض عددها في الدماغ تدريجيًا، مما يؤدي إلى انخفاض كمية الدم التي تصل إلى الدماغ، لذا فإن ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو عامل خطر للإصابة بالخرف”، موضحة أنه يمكن أن تكون الدهون الحيوانية خطرة على عمل الدماغ، لذلك من الضروري تناول الطعام باعتدال.

وفي الواقع، بدون اللحوم والكبد والدهون الحيوانية والزبدة وصفار البيض، لا تستطيع الخلايا العصبية أن تعمل بشكل طبيعي، وهي تنتج نواقل عصبية لهرمونات السيروتونين والدوبامين والأسيتيل كولين والنورادرينالين التي تنظم الحالة المزاجية والشهية والنوم والذاكرة.

لكن من ناحية أخرى، يؤدي استهلاك كمية كبيرة من الدهون الحيوانية إلى تصلب الشرايين الخطير، حيث تتراكم لويحات الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية وتمنع تدفق الكمية الضرورية من الدم إلى الدماغ، ويمكن أن تتكسر هذه اللويحات ويصل بعضها إلى الأوعية الدموية في الدماغ مسببة الشلل، ولا ينصح بتناول سوى الأطعمة الخالية من الدهون أو قليلة الدسم بالطبع، ولكن من المهم تناول الطعام بشكل صحيح ، واتباع نظام غذائي متوازن والتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة