مفاجأة صادمة.. كورونا يزيد من عدد الإصابات بالنوع الأول من السكري بين الأطفال

Ahmed8 يوليو 2023آخر تحديث :
مفاجأة صادمة.. كورونا يزيد من عدد الإصابات بالنوع الأول من السكري بين الأطفال

اكتشف أطباء كنديون أن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بين المراهقين والأطفال خلال وباء “كوفيد-19” زادت بنسبة 27 بالمائة مقارنة بالسنوات السابقة، وذكرت JAMA Network Open أن العلماء قاموا بمراجعة وتحليل نتائج 42 دراسة علمية حول انتشار مرض السكري من النوع 1 والحماض الكيتوني السكري بين يناير 2020 ومارس 2023.

واتضح لهم أن أكثر من 102 ألف طفل ومراهق مصابون بمرض السكري من النوع الأول، بينما تم اكتشاف الحماض الكيتوني السكري لدى 4.3 ألف مشترك، وقام الباحثون بتحليل عدد المرات التي تم فيها اكتشاف مرض السكري والحماض الكيتوني لدى الأطفال في مراحل مختلفة من الوباء ومقارنتهم بالترددات المعتادة في السنوات والعقود السابقة.

نتائج البحث

وأظهرت المقارنة أن عدد حالات الإصابة بالسكري من النوع الأول بين الأطفال والمراهقين ارتفع بنسبة 14 في المائة في عام 2020 و 27 في المائة في عام 2021، ولوحظ نفس الوضع في مؤشر الحماض الكيتوني السكري.

وبحسب الباحثين فإن ذلك يشير إلى وجوب استعداد المؤسسات الصحية لتقديم الخدمات الصحية اللازمة لعدد كبير من المصابين بمرض السكري في السنوات القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة