روبوت يجري عملية جراحية دقيقة لأول مرة في روسيا

Ahmed26 يونيو 2023آخر تحديث :
روبوت يجري عملية جراحية دقيقة لأول مرة في روسيا

التكنولوجيا بدأت في التسرب بقوة إلى مجال الطب، لكن الحديث هنا ليس عن التقنيات الدائمة دخولها في المجال الطبي، فقد بدأ أخصائيو معهد الأبحاث في مستشفى أوشابوفسكي الإكلينيكي الإقليمي رقم 1 في إقليم كراسنودار في جنوب روسيا، أول عملية جراحية لحماية الصحة الإنجابية بمساعدة جراح آلي، حيث قامت تاتيانا جالدينا، رئيسة قسم أمراض النساء، وزملاؤها بإجراء أول جراحة عالية التقنية في روسيا.

وفقًا لطريقة البروفيسور ديميتريوس بولوفيس، باستخدام الجراح الروبوتي دافنشي شي للحفاظ على القدرة على الإنجاب والولادة لدى امرأة مصابة بتدلي أعضاء الحوض.

طفرة طبية

وفي تطور غير مسبوق، ذكرت جالدينا في قناتها على Telegram، إن مثل هذه العمليات ستسمح لآلاف النساء اللواتي لا يستطعن الإنجاب في جميع أنحاء البلاد أن يصبحن أمهات، مشيرة إلى أن طريقة ارتداء غرسات الشبكية التي كانت تستخدم من قبل مع مثل هذا المرض لم تكن مناسبة لجميع المرضى.

وبحسب ما ذكرته جالدينا، فإن مبتكر هذه التقنية هو صاحب براءة اختراع وطبيب كبير في مستشفى نورمبرغ، حيث شارك البروفيسور ديميتريوس بولوفيس في مواد الدراسة والتواصل بالفيديو مع مستشفى كراسنودار أثناء العملية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة