تقدم ملحوظ لـ السعودية في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2023

Ahmed25 يونيو 2023آخر تحديث :
تقدم ملحوظ لـ السعودية في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2023

تُصنف المملكة العربية السعودية ضمن أفضل 20 دولة لأول مرة في التقرير السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمية التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، حيث احتلت المرتبة 17 من بين 64 دولة هي الأكثر تنافسية على مستوى العالم.

المملكة تتقدم 7 مراكز

ووفقاً للتقرير، فقد تقدمت المملكة 7 مراكز في نسخة 2023 مدعومة بالأداء الاقتصادي والمالي القوي في عام 2022 م، بالإضافة إلى تشريعات العمل المحسنة، مما جعلها تحتل المرتبة الثالثة لأول مرة بين دول مجموعة العشرين، حيث تفوقت على الدول ذات الاقتصاديات المتقدمة، وهي: كوريا الجنوبي، ألمانيا، فرنسا، اليابان، إيطاليا، الهند، المملكة المتحدة، الصين، المكسيك، والبرازيل، وتركيا، وفق منهجية التقرير التي تغطي جوانب التنافسية المختلفة.

ومن جهته، قال الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية، إن التقدم الإيجابي الذي حققته السعودية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية (IMD)، وغيره من التقارير الدولية المرموقة، تعد انعكاساً لعملية التحول الاقتصادي التي تتبناها حكومة المملكة تماشياً مع توجيهات ولي العهد ورئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الجدير بالذكر أن هذه التقرير يعتبر أحد تقارير التنافسية الأساسية التي يراقبها المركز الوطني للتنافسية ويحللها بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة